رئيس مجلس الادارة : السيد سعد الدين
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 02:35 صباحاً

اختبار الأجوَاد

السبت 06 سبتمبر 2014 - 11:38 صباحاً اختبار الأجوَاد
اختبار الأجوَاد
تكلم ثلاثة عن أسخي الناس ، فقال رجل: أسخى الناس في عصرنا هذا عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وقال آخر: أسخى الناس عرابة الأوسي.
وقال ثالث: بل قيس بن سعد بن عبادة. وأكثرُوا في ذلك، وعَلا ضجيجُهم وهم بفناء الكعبة.
فقال لهم رجل: قد أكثرتم الجدال في ذلك ، فما عليكم أن يمضيَ كل واحد منكم إلى صاحبه يسأله ، حتى ننظر ما يعطيه ، ونحكم على العِيان؟
فقام صاحب عبدالله إليه ، فصادفة قد وضع رجله في غرز ناقته يريد ضيعة له ، فقال: يا بن عم رسول الله ! قال: قل ما تشاء. قال: أنا ابن سبيل ومنقطع به ، فأخرج عبدالله رجله من غرز الناقة ، وقال له: ضَع رجلك ، واستَوي على الراحلة ، وخذ ما في الحقيبة ، واحتفظ بالسيفِ فإنه من سيوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فجاء بالناقة، والحقيبة فيها مطارف خَزّ ، وأربعة آلاف دينار ، وأعظمها وأجلها السيف.
ومضى صاحب قيس بن سعد بن عبادة ، فصادفه نائما ، فقالت الجارية: هو نائم ، فما حاجتك إليه؟ قال: ابن السبيل ومنقطع به ، قالت: حاجتك أهون من إيقاظه ، هذا كيس فيه سبعمائة دينار ، والله  أعلم أن ما في دار قيس غيرها ، خذه وامض إلى مَعَاطن الإبل ، إلى أموال لنا بعلامتنا فخذ راحلة من رواحله ، وما يصلحها وعبداً، وامض لشأنك. ولما انتبه قيس من رقدَته ، أخبرتهُ بما صنعت فأعتقها.
ومضى صاحب عرابة الأوسي إليه ، فصادفه وقد خرج من منزله يريد الصلاة وهو يمشي على عبدين ، وقد كُفَ بصره ، فقال: يا عرابة، ابن سبيل ومنقطع به ، فخلى العبدين ، وصفق بيمناه على يسراه ، وقال: أوّاه، أوّاه ، ما تركت الحقوق لعرابة مالاً ، ولكن خُذْهما ، قال: ما كنت بالذي أقُصُّ جناحيك. قال: إن لم تأخذهما فهما حرّان ، فإن شئت تأخذ وإن شئت تعتق ، وأقبل يلتمس الحائط ، راجعاً إلى منزله.
فأخذهما صاحبه، وجاء بهما إلى رفاقه ، فقالوا: إن هؤلاء الثلاثة أجود عصرهم ، إلا أن عَرَابة أكثرهم جوداً لأنه أعطى جهده.
 



اضف تعليق


مقالات... المزيد

  • «قصيدة لمحمد صلاح».. شعر- د. أحمد تيمور

  • رئيس الاتحاد الإفريقي: أسلحة الرماة تخرج من المطار في 15 دقيقة

  • خالد مرتجى: البطولة الأفريقية هدف القلعة الحمراء

  • تعرف على تكاليف الحكام الأجانب لإدارة نهائي كأس مصر

  • صلاح وقمة الزمالك

  • هاري كين يهدد محمد صلاح على صدارة هدافي الدوري الانجليزي بعد صيام «الفرعون»

استفتاء



هل تؤيد دعوات خلع الحجاب

  • نعم
  • لا
  • لا أهتم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات

تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع اليوم 2016