رئيس مجلس الادارة : السيد سعد الدين
الاثنين 18 ديسمبر 2017 - 03:08 صباحاً

7 عادات فرعونية يمارسها المصريون حتى الأن

الأحد 03 يوليو 2016 - 05:36 مساءً 7 عادات فرعونية يمارسها المصريون حتى الأن
7 عادات فرعونية يمارسها المصريون حتى الأن

فاتن أبو الفتوح

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن كل ما تبقى لنا من حضارة أجدادنا الفراعنة هو تلك الآثار الخالدة التى تبهر العالم بأكمله، وأن أى أثر لعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم اختفى تماما مع الزمن، إلا إن ذلك الأمر غير صحيح بالمرة فالمصريون مازالوا يمارسون العديد من العادات والتقاليد التى يرجع أصلها إلى الفراعنة، حتى أن الكثير من الكلمات التى يستخدمونها فى حياتهم اليومية أصلها فرعونى.

وسنتناول فى التقرير التالى أبرز العادات التى ورثها المصريون عن الفراعنة ومازالوا يمارسونها حتى اليوم دون علم منهم بأصلها.

1. شم النسيم
توارث المصريون عادة الاحتفال بشم النسيم عن الفراعنة، الذين كانوا يحتفلون به منذ نحو 4500 عاما، وكان الفراعنة يقومون خلال ذلك اليوم بتقديم السمك المملح أو "الفسيخ" والخس والبصل كقرابين للآلهة خلال موسم الحصاد؛ وكان من عاداتهم الأساسية خلال ذلك اليوم الخروج إلى الحدائق والمتنزهات وتلوين البيض وتجهيز أطعمة مثل الرنجة والفسيخ والسردين؛ وهى نفس العادات التى يقوم بها المصريون حتى اليوم بالضبط.

2. عدم ترك "الشبشب" مقلوبا
يعتقد العديد من المصريين أن ترك "الشبشب" مقلوبا يجلب الحظ السيئ أو "النحس"، ولذلك فإن تركه مقلوبا يعد من المحرمات فى الكثير من البيوت المصرية؛ وما لا يعلمه الكثيرون هو أن ذلك الاعتقاد يعود تاريخه إلى آلاف السنين، حيث كان الفراعنة يعتقدون أن ترك الشبشب أو النعل مقلوبا يعد إهانة للآلهة، إذ أنه بمثابة وضع الشبشب فى وجه الآلهة.

3. التصدق على الفقراء
على مر التاريخ، كان التصدق على الفقراء من أولويات المصريين، لاعتقادهم بأن أى مبلغ يقومون بإعطائه للفقراء مهما كان بسيطا من شأنه أن ينقذ حياة إنسان؛ وتلك العادة ترسخت لدى المصريين منذ آلاف السنين، حيث اعتقد الفراعنة أن الإلهة "ماعت"، إلهة الحق والعدل عند قدماء المصريين، تعطى مكافأة كبيرة لمن يساعدون الفقراء.

4. المصريون يستخدمون عشرات الكلمات الفرعونية فى حياتهم اليومية
يستخدم المصريون فى حياتهم اليومية العديد من الكلمات التى يعود أصلها إلى اللغة المصرية القديمة واللغة القبطية، ومن أبرز تلك الكلمات:

"تنش" والتى تعنى تجاهل، و"شبشب"، "امبو" بمعنى يشرب، و"مم" بمعنى يأكل و"زقطط" و"بعبع" و"بيخ" بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الكلمات؛ فمازال تأثير حضارة ولغة المصريين القدماء واضحا فى جميع نواحى حياتهم.

5. "عين حورس" للحماية من الحسد
كان المصريون القدماء يعتبرون "عين حورس" رمزا للصحة الجيدة والحماية من الأرواح الشريرة والحيوانات الضالة، وكانوا يقومون بإرتداء قلادة "عين حورس" للزينة والحماية، فضلا عن أنه كان يتم وضعها على صدر مومياء الفرعون لضمان بقائه سليما معافى فى الحياة الأخرى؛ ومع مرور الزمن اعتبرها المصريون رمزا للحماية من الحسد والشر.

6. السبوع
يعود أصل عادة إقامة "سبوع" لكل طفل بعد سبعة أيام من مولده للاحتفال به والترحيب به فى الأسرة إلى الفراعنة، حيث كانوا يقومون خلال ذلك اليوم "بهز" أو تحريك الطفل يمينا ويسارا داخل "غربال"، وذلك بهدف إبعاد الأرواح الشريرة عنه؛ وكان ذلك الاحتفال يعقد بعد سبعة أيام من مولد الطفل لأن المصريين القدماء يعتبرون أن رقم 7 يجلب الحظ الجيد.

واليوم يقوم الأغلبية العظمى من المصريين مهما اختلفت ديانتهم أو ثقافتهم بإقامة "سبوع" للأطفال حديثى الولادة.

7. كسر "قلة" وراء العدو أو أى شخص لا نرغب فى رؤيته مجددا
كثيرا ما نسمع جملة "اكسر قلة وراه"، والتى يرددها المصريون عندما يتلقون زيارة من شخص غير مرغوب أو يقابلون شخصا يكرهونه أو لا يرغبون فى رؤيته، إذ أن هناك اعتقاد بأن كسر "قلة" وراء ذلك الشخص يساعد على إبعاده عنهم تماما وعدم تلقيهم زيارة منهم مرة أخرى أو رؤيته على الإطلاق.

وأصل ذلك الاعتقاد يعود إلى عصر الفراعنة، حيث اعتقد المصريون القدماء أن تحطيم إناء أو قدر فخارى وراء شخص لا يحبونه من شأنه أن يعمل على التخلص من الطاقة السلبية والأرواح الشريرة التى تحيط بذلك الشخص وإبعاد الحظ السيئ الذى من الممكن أن ينتج عن زيارته.




اضف تعليق


تكنولوجيا وسيارات... المزيد

  • الاتحاد الأوروبى يعتزم تغريم جوجل .. تعرف على السبب

  • غرامة جديدة فى انتظار جوجل داخل الاتحاد الأوروبى بسبب الاحتكار

  • خسوفان قمريان و3ظواهر كسوف شمسى فى 2018..تعرف على توقيت ومكان حدوثهم

  • فيس بوك يعترف بأضرار الموقع على مستخدميه.. ويبرر: سوء الاستخدام السبب

  • مصطفى بكرى: مشروع قانون جديد لفرض ضرائب على "فيس بوك وتويتر"

  • كيف وضع فيسبوك إعلانات الفيديوهات؟

استفتاء



هل تؤيد دعوات خلع الحجاب

  • نعم
  • لا
  • لا أهتم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات

تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع اليوم 2016