رئيس مجلس الادارة : السيد سعد الدين
السبت 26 مايو 2018 - 05:48 مساءً

حكاية اعتكاف الأخوات بمساجد الإسكندرية.

الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:08 مساءً حكاية اعتكاف الأخوات بمساجد الإسكندرية.
حكاية اعتكاف الأخوات بمساجد الإسكندرية.

على غرار اعتكاف التيار الإسلامى عامة، والسلفيون خاصة فى العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، الذى هو سُنة مؤكدة عن النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، هناك اعتكاف السيدات السلفيات، اللاتى يشاركن فى الاعتكاف على طريقتهن الخاصة بالأماكن المخصصة لساحات صلاة السيدات. لا يختلف كثيرًا اعتكاف السلفيات عن اعتكاف الرجال، حيث تكون هناك على رأس كل مجموعة منهن قيادية مهمتها تقسيم مجموعتها إلى مسئولات، واحدة منهن مسئولة عن جمع الأموال التى يتم بها تجهيز الأطعمة "السحور والإفطار" وشراء احتياجاتهن خلال فترة اعتكافهن، كما هناك مسئولة أخرى عن تنظيم أوقات المجموعة من قراءة قرآن وصلاة تهجد والدروس الدينية، وما إلى ذلك.

وبحسب مصادر سلفية، قالت :"اعتكاف السيدات السلفيات يكون فى المساجد الكبرى فقط ويقضون أغلب الوقت فى المساجد –نهارا وليلا- ومنهن من يتسحرن فى المسجد ومنهن من تغادر المسجد بعد أداء صلاتى التراويح والتهجد نظرا لانشغالهن بأبنائهن"، موضحة أن القيادية المسئولة عن اعتكاف السيدات هى المسئولة عن برنامج مجموعتها والذى يتمثل فى الصلاة وقراءة القرآن، وتجهيز خطب قصيرة لإلقائها على المعتكفات خلال استراحات صلاة التراويح. وأوضحت المصادر، أن اعتكاف السلفيات أغلبه فى محافظة الإسكندرية، معقل الدعوة السلفية، مشيرة إلى أن اعتكاف السلفيات لا يقتصر على مشاركة زوجات وبنات قيادات وأعضاء الدعوة السلفية، بل تشارك فيه سيدات غير محسوبة عن التيار السلفى، ألا وهم العموم، على حد وصف المصادر. وأشارت المصادر إلى أن هناك محظورات للسيدة التى تشارك فى اعتكاف السلفيات، أبرز هذه المحظورات عدم التحدث بصوت مرتفع فى المسجد، والتقليل من الثرثرة بقدر المستطاع، واصطحاب الأطفال فى خلال فترات الاعتكاف.

وقالت المصادر، إن الفروق الجوهرية بين اعتكاف السيدات السلفيات والرجال، وهو أن السيدات يقمن بإعداد وجبات الإفطار والسحور لمن فى المسجد ومن ذويهن، وعدم المبيت داخل المسجد، حيث يغادرن المسجد بعد الانتهاء من صلوات التراويح والتهجد والفجر، ثم يعودن سريعًا إلى المسجد لتنفيذ نفس البرنامج اليومى.

وبدوره قال الدكتور جابر طايع المسئول عن القطاع الدينى بوزارة الأوقاف لـ"اليوم السابع"، أن مشاركة السيدات فى الاعتكاف ليس فيه أى أزمة من الناحية الإدارية، موضحا أن اعتكاف السيدات يكون فى الركن المخصص للسيدات فى المساجد. وأشار "طايع" إلى أن المسئول عن الاعتكاف فى المساجد مفتش المنطقة وإمام المسجد، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف لم تخصص مسئولة للاعتكاف فى المساجد.
 




اضف تعليق


مقالات... المزيد

  • رئيس الاتحاد الإفريقي: أسلحة الرماة تخرج من المطار في 15 دقيقة

  • خالد مرتجى: البطولة الأفريقية هدف القلعة الحمراء

  • تعرف على تكاليف الحكام الأجانب لإدارة نهائي كأس مصر

  • صلاح وقمة الزمالك

  • هاري كين يهدد محمد صلاح على صدارة هدافي الدوري الانجليزي بعد صيام «الفرعون»

  • الصيد يدعو لعمومية غير عادية لتعديل اللائحة الداخلية.. 11 مايو

استفتاء



هل تؤيد دعوات خلع الحجاب

  • نعم
  • لا
  • لا أهتم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات

تابعنا على فيس بوك

© جميع الحقوق محفوظة لموقع اليوم 2016